Developed Technologies

التسويق عبر جوجل والشبكات الاجتماعية أيهما أفضل لك

سواء أحببت ذلك أم كرهته , لا احد يستطيع أن ينكر التأثيرات العميقة التي تسبب فيها جوجل في حياتنا اليومية فقد تحول جوجل من شركة صغيرة أنشأت عام 1998 م تمتلك محرك بحث الى أن أصبح شركة عملاقة متعددة الجنسيات .

ويتمثل جزء كبير من هذا النجاح في شهرة محرك البحث الخاص بجوجل لدي كل مستخدمي الكمبيوتر والإنترنت في العالم حيث أصبحت كلمة جوجل تشير الى محرك البحث الخاص بشركة جوجل .

و مع الكثير من الناس الذين يستخدمون محرك بحث ةجوجل للعثور على معلومات حول العديد من المواضيع في حياتهم اليومية، فلا عجب أن الشركات تحاول استغلال الخوارزمية التي يعمل بها جوجل لجعل منتجاتها أو خدماتها تصل إلى أعلى قائمة لعمليات البحث مما أدى لنشأت صناعة جديدة .

وبعد ظهور الشبكات الإجتماعية وتطورها أصبحت تمثل جزء هام ووسيلة جديدة من وسائل التسويق الالكتروني التي لم يكن يعرفها العالم سابقا وبالرغم من الدور الكبير للشبكات الإجتماعية في التسويق الالكتروني إلا ان محرك بحث جوجل لا يستخدم مشاركات هذه الشبكات الإجتماعية في نتائج عمليات البحث مما أدي ذلك لخلق نوعان من انواع التسويق الالكتروني وهو التسويق عبر محركات البحث والتسويق عبر الشبكات الإجتماعية .

وعلى الرغم من تشابههم إلا أن ذلك أدى لمنافسة شديدة بين الشركات وأصحاب الأعمال في الحصول على عملاء وإشهار منتجاتهم عبر جوجل والشبكات الإجتماعية حيث تستطيع الشركات الصغيرة المنافسة مع الشركات الكبيرة عن طريق الإستخدام الجيد لوسائل التسويق الالكتروني هذه.

فبإستخدام وسائل التسويق الالكتروني يمكن إستهداف وتحقيق اهداف تسويقية محددة بشكل لا يصدق بتكلفة بسيطة مما جعل التسويق الالكتروني مجزي وفعال وأدى أيضا لتشجيع الشركات التي إبتعدت عن التسويق لفترة بسبب التكاليف الباهظة للحملات التسويقية التقليدية الى توجهها للتسويق الالكتروني لتنفق مبالغ بسيطة مقابل تحقيق أهداف محددة تعود بالمنفعة على هذه الشركات .

وإن إختيار الشركات للطريق الأفضل للتسويق الالكتروني وتحديدا ما بين التسويق عبر محرك بحث جوجل والشبكات الاجتماعية بعتمد على رؤية الشركة ومعرفتها للمصدر الأفضل لتواجد عملائها .

فيمكن إستخدام التسويق عن طريق الشبكات الاجتماعية في حالة الرغبة في جمع المعلومات وإشهار المنتجات وكمثال توضيحي الشركات العقارية قد ترى أن إستخدام التسويق عن طريق محركات البحث أكثر فعالية حيث يمكنها إستهداف الأشخاص الباحثين عن شراء العقارات وذلك على عكس المطاعم التي قد تبحث عن توسيع نطاق العملاء من خلال زيادة المتابعين لها في الشبكات الاجتماعية أو نشر العروض أو الأخبار الجديدة وصور المنتجات الجديدة .


نشر في تدوينات